العودة   وحـي بلقيـس > وحي التاريخ والغناء والموسيقى > وحي العراق بلاد الرافدين > قراء المقام العراقي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-03-2011, 04:12 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية




قـراء المقام العراقي

وحسب الترتيب الأبجدي


لغرض ترتيب وتبويب أسماء قراء المقام وحسب الحروف الأبجدية العربيـة ،الرواد الأوائل والذين ليست لهم ملفات صوتية ( عدى أثنين منهم ..الملا عثمان الموصلي ..وأحمد الزيدان ) ،ولأن قراء المقام العراقي والذين ليست لهم تسجيلات صوتية ، لم يأتي الكثير على ذكرهم ،وذكر أسمائهم وبعض التفاصيل عنهم ،هو أستحقاق علينا لغرض التوثيق وحفظ هذا التراث الغنائي العراقي ..والذي أندثر اليوم تقريباً ..فلا نرى ولانسمع بقاريء جديد قدمه أستاذه ومعلمه ،فأنصرف الجميع عنه وأصبح نسياً منسياً ، ولعلنا نوثقه هنا في المساحة المتوفرة في ( منتدى وحي بلقيس) بأقل حجم ممكن من الملفات الصوتية(ميجابايت) ،وبالترتيب والتنسيق وبتفاصيل غنية بالمعلومات ،لغرض الفائدة ،وأما ( الصور المتوفرة لديّ ) ولدى الأخوة الأعزاء الآخريين ،فسأضعه كله تقريباً في فلم أنتجه لهذا الغرض لمنتدى الوحي ( ونوفر عشرات الصفحات حسب رأي) ومن الله التوفيق .
ــــــــــــــــــــــــــ
(أ)
ءابراهيم أحمـد
(18؟؟-1939)
* ابراهيم أحمد جاسم والملقب (أبن أبو ندر)،مولود في بغداد- محلة باب
الشيخ ..آواخر ق19 ، من القراء اللامعين في معرفة أصول وفنون وأسرار
المقام ، وبمثابة المرجع لقراء المقام آنذاك في التفاصيل والأنماط ،بالأضافة
الشجي الرخيم ،من المقامات التي أجادها :
الرست- الحجاز - الأبراهيمي -الصبا- الأوج .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابراهيم العمـر
(1843-1911)
هو ابراهيم العمر بن عمر بكر الحافظ الأعظمي ،من القراء البارعين في بغداد ، وأخذ المقام عن عمه( الحاج حافظ).
وكان مستمعيه وعشاقه يقطعون المسافات الطويلة في دروب بغداد ..لكي يستمتعوا بصوته الجميل ،وحساً مرهفاً في أداء المقام ( رواه المطرب الكبير عبد الأمير طويرجاوي)،المقامات التي يجيدها :
الرست - الحسيني - البيات - النوى- الحليلاوي- المدمي- الأبراهيمي .
( وافته المنية خارج العراق )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ابراهيم الكربلائي
(1912-؟؟19 )
هو ابراهيم جبر أسود الكربلائي ،في العام 1931 عرف بين قراء المقام وعلى خطى الأستاذ محمد القبانجي ،وله صوتٍ جميل ونكهة فراتية شجية ،وأتقن المقامات ..القطر -الحويزاوي-شرقي رست- المنصوري- الجبوري .

_______________________________
ابراهيم البابوچَچي
(1847-1890 )

أسمه ابراهيم خلف ..الملقب ( البابوچچي) نسبة الى حرفته في صناعة الأحذية النسائية القديمة (القبقاب ..والبابوج) ،مولود في بغداد -محلة أبو سيفين .
وكان ذا شهرة كبيرة كمغني ومطرب للمقامات العراقية ..ولم يكن له نظير آنذاك غير أستاذه (رباز)( رواه الأستاذ محمد القبانجي ) .
وأشتهر بأداء مقام ( الخنبات ) بالأضافة الى المقامات التالية:
النوى- الحسيني- الحجاز - السيكَاه- الطاهر- البنجكَاه-الأبراهيمي .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم الخفاف
(أواسط ق19- توفى في آواخرق19)
ابراهيم واوي الخفاف ،المولود في محلة (الطوب) -بغداد 1843 م!
أخذ المقام من القاريء الشهير( ابو حميّـد).
له صوتاً شجياً مغلفاً بالعذوبة ..بالأضافة الى دماثة أخلاقه (حديث للمطرب عبد الأمير طويرجاوي في أيامهِالأخيره).
المقامات التي يجيدها: الأبراهيمي-الناري-الطاهر-الأوشار- المنصوري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم الكردي
(1877-1922)
هو المغني الكردي ابراهيم محمد الفواري ،مولود في السليمانية -العراق.
أستقر في بغداد وعرف بصوته الجبلي الرخيم ،وخاصة في المحلات البغدادية التي يقطنها الأكراد في شارع غازي(الكفاح لاحقاً)( قره شعبان)،وهو من تلامذة القاريء (رباز) وتعرض لحادث دهس بمركبة ،سببت له علة ..توفيّ بعدها 1922 ودفن في مقبرة الشيخ عمر ( رواه المطرب يوسف عمر ).
المقامات التي تميز بها: الأوراح-الطاهر-البهيرزاوي- المدمي- الحكيمي
النوريز - السكَاه- الأوج.
ـــــــــــــــــــــــــــ
ابراهيم بـكر
(1822-1875)
قاريء المقام ابراهيم البكر ،المولود في بغداد -الكرخ ، وكان بارعاً في اداء المقام والبستات البغدادية في مجالس الطرب ،والغناء هواية له ،وهو من التلاميذ البارعين الذين أخذوا من القاريء الشهير ( رحمة الله شلتاغ) ..( رواه المغني البغدادي محمد العاشق في العام 1972 للأستاذ ثامر العامري) ، ادى المقامات
- الرست- القوريات -المدمي- التفليس- الأبراهيمي-الدشت- الخنبات-
الناري .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم بـرم
(أواسط ق19-1908)
ولد في بغداد في محلة ( رأس الساقية) ،وكان من المتميزين بأداء مقام الأبراهيمي ..وكان هو ومقام الأبراهيمي أسمان على مسمى لايفترقان وبصوته العذب الرخيم وكان له حضور في مجالس وليالي الطرب ويجيد المقامات:
المنصوري-الخنبات-الأوشار-الحجاز-العجم-الأورفة -الجهاركَاه.
توفيّ خارج الوطن العراق في 1908 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم بـك
(1760-1812)
ابراهيم نجيب بك بن بكر بك ..وهو أبن شقيق ( عمر باشا) أحد ولاة بغداد.
ولد في بغداد ومن أسرة تركية ،وكان مغنياً وموسيقياً باهراً ،تعلم العزف على آلة العود وأصول المقامات العراقية في بغداد ،على يد قرائها،كان يجيد المقامات :
المنصوري -الأبراهيمي- الحكيمي- الناري- الجبوري- الرست-الحليلاوي .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم هداوي
(1800-1898)
من سكنة ( محلة العمـار) الواقعة بين شارع الرشيد والمحاذية لمحلة ( عگد الكنائس) ،وكان قد تجاوز العقد الثمانين من عمره وهو يحتفظ بصوته وحنجرته الرخيمة ..لقرأة الموالد والأذكار في المناسبات الدينية (مارواه الشيخ جلال الحنفي ..للأستاذ ثامر العامري)،المقامات التي تميز بها:
الأورفة- المثنوي- السعيدي - الحكيمي- الأوج- الرست .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم العـزاوي
(1842-1910)
ابراهيم حمادي العزاوي الموصلي ،تميز بحنجرته العذبة وموهبته بالشعر ،مقتدراً على اداء المقامات الموصلية ،كذلك كان ممجداً على مآذن الموصل أيضاً ،وبتلاوته للقرآن الكريم ، كل هذه الفنون تعلمها من رائد عصره ( الملا عثمان الموصلي) .
يجيد المقامات التالية :الحديدي-الصبا - الناري-الحجاز -الهمايون-الرست- الأبراهيمي- المخالف والخابورية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابراهيم الخشالي
(1919-19)

هو ابراهيم بن محمود احمد خلف الخشالي ، من مواليد بغداد - محلة الخشالات(دربونة الخشالات) ، تأثر في سن مبكرة بعمه المطرب عبد الجبار الخشالي وبالأستاذ محمد القبانجي ،وبصوته العذب والنبرات الشجية ادى الكثير من المقامات ..الأوج-الحكيمي-الخنبات-الحجاز-السيكَاه-الأورفة-الصبا-الأوشار- والعريبون..والقاريء ابراهيم الخشالي كان هاوياً وموسوعة تقريباً في معرفة المقامات ..لم يتخذها كحرفة له ..وكان ميسور الحال وهو الأنسان المتواضع والطيب القلب لما رويّ عنه الكثير ممن عرفوه عن قرب.
لم تكن له تسجيلات صوتية كثيرة ..وظهر مرة على شاشة تلفزيون بغداد في بداية الثمانينات ..وقرأ مقامين هما ..الأوج ..والعريبون .
( يتبع رجاءاً )

التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 12-03-2011 الساعة 06:28 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-04-2011, 12:56 AM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

نتابع حرف ( أ)..
أحمـد الصفوا
(1830-1908)
احمد بن علي الصفوا الموصلي ،مواليد الموصل -العراق.
في عمرٍ مبكر نمت موهبته في الغناء ..متأثراً بوالده الشيخ علي الصفوا وكان من كبار قراء المقام آنذاك وطريقته في المقام عُرفت بمدرسة آل الصفوا .
في العام 1885 ذهب الى أسطنبول وسجل مجموعة من الأسطوانات (الشمعية) هناك ،يجيد قرآة وغناء المقامات وبالطريقة الموصلية وهي :
السيكَاه- الجهاركَاه-البيات-الحجاز-الرست -وأدى مقامات فرعية أخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد الكركوكلي
(1812-1889)
هو الحاج احمد محمد القصاب الكركوكلي ،مولود في محلة (القوريات)-كركوك
كان يمارس الغناء في مناسبات الأصدقاء،وأبتأ الغناء منذ صغره متأثراً بقراء المقام الكبار، وأشتهر بصوته وطبقاته التي تضاهي المطرب شلتاغ .
ينسب اليه أبتكار مقامي ( الأروفة ..والقزاز) ،وعرف بخبرته واتقانه لجميع المقامات وقطعها وأوصالها ،وكان كثير التردد الى بغداد والألتقاء بالقاريء أحمد زيدان والذي عنه مقام النهاوند ونقله الى كركوك .
ـــــــــــــــــــــــــ
أحمد الرفـاعي
(.... - 1736 )
هو احمد عبد الرحمن الموصلي ،ويعتبر من أهتم بتوثيق المقام والكتابة عن اصوله وفنونه،وكان محط أعجاب مقرئي زمانه ،وهو من الأوائل الذي ثبت تلك الفنون الغنائية في كتبه ومخطوطاته ،والتي لاتزال موجودة في مكتبات الموصل التراثية.
،وهو أحسن من أدى المقامات والموشحات ،نسب له أبتكار ( مقام الناري) الذي أخذه قراء المقامات في بغداد وبنفس الطريقة القديمة التي عرفه بها أبناء الموصل ،ويذكر أنه كان ينظم الشعر بالعربية الفصحى وباللهجة العامية .
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد الرومي البغدادي
(1875-1925)
ولد في بغداد (محلة الصدرية) كان من قراء الموالد والأذكار النبوية ،وأمتلك صوتاً وحنجرة عذبة ،مع أجادة المقامات العراقية ..الصبا-الحديدي - المدمي-الراشدي- الحكيمي..توفيّ (حاجاً) في مكة المكرمة .
ـــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد المصَرِف
(1895-....)
هو أحمد عزت عبد الرزاق المصرف ،مواليد بغداد -محلة باب الشيخ .
منذ صغره تأثر بأجواء المواليد والأذكار بالأصغاء الى الملا عثمان الموصلي ،والذي أصبح استاذه ومعلمه ..وتعلم منه الكثير .
رغم أمتلاكه صوتاً عذباً ومعرفة بالمقامات وأنغامها ..الاأنه يوثق صوته بقرأة المقام أستجابة لموقف عائلته الديني ..وهي الرفض ..ولكنه كان يجالس ويرافق قراء المقام في لياليهم ومواليدهم ..وقد رافق ( رشيد القندرجي) وأخذ منه أيضاً الكثير من المقامات وأصولها .وأتقن المقامات ..البيات- الرست- الأبراهيمي-السيكَاه- المخالف- الراشدي .
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمــد القيسي
(1927-....)
هو أحمد ابراهيم بن نور القيسي ..والمولود في بعقوبة .
تأثر بمعلم الجيل الأستاذ محمد القبانجي ..وتعلم غناء المقامات والتي كان يمارسها كهواية الى جانب مهنة التعليم في المدارس،وكان متابعاً لعالم المقامات والأصوات ،أما صوته فقد كان جهورياً وعذباً بنفس الوقت ، وأجاد المقامات ..اللامي- المدمي- البهيرزاوي-والقوريات- والمنصوري .
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد السـامرائي
(1908-....)
هو أحمد رديف عامر السامرائي ،والمولود في سامراء .
أنجذب لمجالس الطرب والقراء بالأستماع الى القراء آنذاك ..وفي العام 1928 شاهد وأستمع الى (رشيد القندرجي)وهويؤدي المقامات العراقية في مقاهي بغداد ..فتأثر بصوته وبأسلوبه ..وبعدها زاد أعجابه عندما أستمع لأحدى الأسطوانات بصوت محمد القبانجي .
يجيد أحمد السامرائي مقام الحجاز-اللامي-القطر-الصبا-المدمي-الراشدي .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد بن الخلفـة
هو الشاعر الشعبي والمغني البغدادي والذي عرف بأبن الخلفة .
أنه من قدماء مطربي بغداد في غضون آواخر القرن 17 ،وقد ذكره عبد الباقي العمري عام1853م كما ذكره الشاعر الكبير عبد الغفار الأخرس ،ومن أبيات الشعر الشعبي (الزهيري) والتي من نظم أبن الخلفة :
جَربتهم ما وفوا بالغانمات امعاي
وامعاي خانوا على عهد التخبره امعاي
الهم لسن چالعارجب لاسعات امعاي
( سجلها الأستاذ محمد القبانجي على أسطوانه -المانيا1931 )
وأبن الخلفة كان يجيد المقامات :
الرست-الحسني-الحجاز-الأبراهيمي-السيكَاه-الأوج-النوى-الجهاركَاه-الطاهر-المنصوري-الحكيمي-الأوشار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد الفياض
(1918-....)
هو أحمد فياض حبيب ،والمولود في بغداد -الأعظمية ..وتوفى فيها أيضاً .
غنى المقام وتأثر بالقاريء ( سعود مـرزوگك ) فهو كان أستاذه وأخذ عنه
أصول الغناء والمقام ..ويجيد المقامات التالية:
الدشت-المنصوري-الأرواح-الطاهر-الأوشار-الصبا-الحكيمي .
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمــد النعيمي
(1884-1918)
هو احمد بن السيد حبيب النعيمي، والمولود في بغداد -محلة المهدية .
قاريء مجيد في المواليد والمناسبات الدينية ،وكان ملماً بأصول المقامات بالأضافة الى صوته الشجي العذب ،اخذ المقام عن القاريء ( الحاج بكر التتنچي) .
المقامات التي تميز بها: المدمي-المنصوري-الأوشار- المثنوي-
العجم -الصبا .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد الأعظمـي
(1867-1897 )

هو قاريء المقام أحمد ويس الأعظمي الملقب ( أبو درنگه ) ..نسبة الى آلة الطبلة والتي كان البعض من سكنة بغداد يسمونها ( درنگه) وكان يجيد الضرب عليها اثناء اداء المقام، وأخذ المقام عن سعيد البصير الأعظمي .
يجيد المقامات التالية: الأرواح-التفليس-المدمي-الأوج-الدشت-البهيرزاوي
السيكَاه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـد حبيب
(1818-1885)

ولد في محلة باب الشيخ ،وكان يلقب ب ( ابو الخواچي) لكثرة الأعتناء بهندامه وأقتناء العباءات الثمينة آنذاك (مفردها ..خاچية )،وبرز من خلال حفلات الأفراح والتي كانت تقام آنذاك ،والمقامات التي تميز بها:
البيات-المنصوري-المدمي- الجبوري-الحجاز-البهيرزاوي .
توفيّ في الحجاز - مكة المكرمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أحمـ دبيّـس
(1852-1913)

هو أحمد دبيّس الملا كاظم دبيّس الشيخلي ،ولد في محلة باب الشيخ .
كان من القراء البارعين في الأذكار والمواليد ،وأخذ أصول المقامات من قريء المقام ( الملا أبو ندر) ومن العلامة الخالد (الملا عثمان الموصلي )وكان الموصلي أيضاً أستاذاً لأبن أحمد دبيس ( الملا طه الشيخلي ) والذي كان يمتاز بجمال الصوت وحسن الأداء ،المقامات التي عرف بها:
الطاهر - الرست-الحجاز-المنصوري-الحكيمي-البهيرزاوي-الصبا .
ــــــــــــــــــــــــــــ
أحمـــد رحيم

هو أحمد الملا رحيم الملا رحيم الملاعبد الله آغا داد الأفغاني ،ولد في بغداد -محلة باب الشيخ ، وتتلمذ وأخذ من قراء المقام البارزين ( الحاج عباس الشيخلي ) و(رشيد القندرجي) و(محمود القدوري).
وكان من قراء تلاوات القرآن الكريم والتمجيد على المآذن ..جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني ،وكذلك فأنه قد قرأ من دار الأذاعة العراقية .
مقاماته : القطر -الرست-الأبراهيمي-السيكَاه-المدمي-الخلوتي-الحجازكاركرد

التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 06-28-2013 الساعة 06:11 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2011, 01:40 AM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

أحمـد زيــدان
(1820-1912)
هو قاريء المقام الشهير ..أحمد حمادي بن زيدان البياتي ،المولود في بغداد -محلة ( خان لاونـد)،كان أحد أعلام المقام العراقي ومن المبدعين والمبتكرين في فن الغناء والمقام ..تتلمذ وأخذوا منه أشهر القراء في بدايات القرن20 ، ..منهم ( رشيد القندرجي) و(الحاج جميل البغدادي) و(الحاج عباس الشيخلي ) ..والقاريء ..
( قدوري العيشَة ) وغيرهم .
كان أحمد زيدان قارءاً بارعاً للأذكار في المناسبات الدينية وممجداً من فوق المآذن ..من جملة أبدعاته أنه جعل للكثير من النغمات والأوصال ..كمقامات متكاملة ..لها تحريرها ومياناتها وتسليماتها ..والزيدان يعتبر من التلاميذ الماهرين لأستاذته (رحمة الله شلتاغ) و(أبو حميّد) و(أحمد النيار ) و(أمين آغا أبن الحمامجية) ..وسجل أحمد زيدان عدداً من الأسطوانات ( الشمعية) بصوته الرخيم في آواخر القرن19 ..وكان أيضاً ممجداً ومؤذناً في (جامع منورة خاتون) وبالذات وافته المنية في هذا الجامع .
يجيد أداء جميع المقامات العراقية ..لذلك سميت بعض المقامات بأسمه ..المقامات الزيدانية ، وهو المنهل الذي أصبح يرتوي منه قراء المقامات فيما بعد .


التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 12-05-2011 الساعة 10:46 PM سبب آخر: حذف المشاركة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-07-2011, 04:44 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

اسماعيل البقال
(1863-1930)

هو قاريء المقام ءاسماعيل خليل البقال ،ولد في مدينة خانقين-محافظة ديالى.
نزح مع أسرته الى بغداد ، وتعلم اصول المقامات من ( أحمد زيدان).
كان يمتلك صوتاً عذباً ،عرف به من جلسات السمر وليالي الطرب في مقاهي بغداد ،وتميز بأداء المقامات .. الحجاز -الأبراهيمي-الخنبات - السيكَاه-النرويز-الجهاركَاه-السعيدي -المدمي - المكَابل .
ــــــــــــــــــــــــــــ

اسماعيل خطاب
( 1907 ....)

هو ءاسماعيل خطاب بن حاج عمر عبادة القيسي ،والمولود في بغداد(محلة سيد عبدالله) .
تعلم اصول المقام على يد وعلى يد ( رشيد القندرجي) ، وأستفاد من خبرة القراء محمود الخياط والسيد جميل البغدادي، كان القاريء أسماعيل خطاب يمتلك حنجرة قوية عذبة ..وتصل بنبراتها درجة ( الزير) والتي تعادل أو تضاهي الجواب وتتجاوزه ..وصوته قريب الشبه من استاذه رشيد القندرجي، وكان من أفضل من أدى مقام السعيدي ..مهنته كانت الخياطة للأزاء الشعبية. وأجاد المقامات وسجلها على الأسطوانات :
الأبراهيمي- الرست -السعيدي - الأرواح-الحجاز ديوان - الهمايون-الحليلاوي-الباجلان- البيات - الحكيمي .

ــــــــــــــــــــــ

أمين أغا حاجي
(1818-1888)

ولد أمين آغا في ( الأناضول) من تركيا ،وجيء به الى بغداد ، أخذ المقام وأصوله من قاريء المقام الكبير ( رحمة الله شلتاغ) فأجاد أداءه وعرف أصول المقام ، وعلى يده تعلم (القاريء الشهير أحمد زيدان) و(رضا حسين) و(الحاج جميل البغدادي ) الذي أخذ عنه (مقامي البيات عجم والمثنوي عجم).
كان القريء أمين آغا ،يسكن في ( التكية القادرية) في الميدان والمجاورة ( لجامع المرادية) .
وكان يطلق عليه ( أبن الحمامچية)لأن والدته كانت تعمل في أحد حمامات النساء في بغداد آنذاك،أجاد من المقامات :
الخنبات - التفليس - الحسيني-الحجاز-الرست- الأبراهيمي .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أمين زنـگنه
(1903-1972)

هو قاريء المقام الكردي أمين قادر عثمان زنكَنة .
أستهوته المقامات العراقية السائدة ،فأدها بأتقان كبير ..وتأثره كان بالمطرب (علي مردان) واضحاً في نبرات صوته وطريقة الأداء،وسجل لأذاعة بغداد - القسم الكردي ..العديد من المقامات بالكردية ،وحافظ بجدارة على روحية المقام العراقي وطرق ادائه ..مع النكهة الكردية العذبة على أسلوبه الغنائي .

ـــــــــــــــــــــــــ


أميــن عبد القادر الموصـلي


* من مواليد محافظة نينوى ( الموصل) لعام 1897م .
* بدأ الغناء متأثراً بمن عاصرهم من قراء المقام في الموصل في زمانه.
* بعد أمتلاكه الخبرة الواسعة في اصول وأنغام المقامات ،سجل
في العام 1931 عدداً من الأسطوانات لشركة (بيضافون).
* كان أمين الموصلي استاذاً لعدد من القراء ومرشداً لهم لما
يتمتع به من فهم للمقامات العراقية ،اضافة الى الصوت الرخيم.
* المقامات التي أختص بها وبرع في أدائها فهي :
* الحديدي - الصبا- القطر- اللامي- المثنوي- الجبوري وغيرها.

*****


التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 08-10-2012 الساعة 06:00 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-07-2011, 06:39 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

اسماعيل آغـا
(1886-....)

هو المغني ءاسماعيل مصرف حسن آغا ،والمولود في بغداد .
غنى المقام متأثراً بمن عاصرهم من قراء المقام العراقي وحضور مجالسهم والأستماع اليهم ،وهو من تلامذة القاريء الكبير أحمد زيدان . تميز القاريء ءاسماعيل آغا بأداء المقامات ..الصبا - الناري- المنصوري-المحمودي -الحليلاوي
البيات - المگابل .
توفيّ ببغداد بحادث مركبة ( سيارة) .
ـــــــــــــــــــــــــــ

اسماعيل الموصـلي
( 1907-....)

هو ءاسماعيل شيت جرجيس ،والمولود في مدينة الموصل (محلة باب الطوب).
تعلم المقام وطريقة ادائه من القاريء ( السيد أحمد الموصلي) .
وأستطاع أن يضبط العديد من المقامات العراقية ، وبصوته العذب وخشوعه ..وأتجه بعدها لقرآة المواليد والأذكار ..وأجاد المقامات ..الحديدي والنهاوند والقطر والصبا والرست والجبوري ..وغيرها من المقامات العراقية.
ــــــــــــــــــــــــــ

أسكندر الأعمى
(1839-1905)
هو أسكندر يوسف الزغبي ،من مواليد الموصل .
وكان مطرباً متميزاً في اداء المقامات وفاق جميع الذين عاصروه من المطربين وقراء التكيات والمواليد الدينية ،وكانت له طريقة خاصة في اداء المقامات الموصلية وأطلق عليها ( المقامات البصيرية) لأنه كان كفيف البصر ،لكن الله أنعم عليه بحلاوة الصوت الرصين ونبراته الشجية على ايصال التطريب وبمسحة من الشجن ،كان أسكندر من المنشدين في فرقة الملا عثمان الموصلي .
يجيد من المقامات ..الحجاز والحديدي والأبراهيمي والمدمي والمصلاوية والخابورية والسيكَاه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-07-2011, 11:16 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

حرف ( ب )
باسم الدجيـلي
( 1918-....)

هو باسم حارث مثنى الدجيلي ،المولود في محافظة ديالى .
من قراء المقامات العراقية الذي تأثر بصوت وأداء المطرب الكبير محمد القبانجي ،وبرز أسمه في غضون عام 1932 ،أمتلك صوتاً عذب النبرات وبرع في اداء العديد من المقامات منها ..الجبوري واللامي والقطر والحويزاوي والهمايون ...
والبهيرزاوي .
ـــــــــــــــــــــــــ

بديع اسماعيل الموصلي
( 1914- ....)
هو قاريء المقام بديع حاجي اسماعيل الموصلي ،والمولود في الموصل .
تعلم وتأثر بصوت ( السيد أحمد الموصلي) ،يؤدي المقام العراقي وبالنكهة الموصلية الجميلة ،وصوته المتألق بأداء المقامات وبرع في ..الرست والبشيري والمدمي والصبا والحديدي والأبراهيمي .
ــــــــــــــــــــــــ

بديع الموصـلي
(1905-....)
هو بديع ياسين حافظ الموصلي والمولود في عام 1905.
بدأ حياته بائعاً لأجهزة الحاكي(الگرامافون ) والأسطوانات المتنوعة ..وبدأ تأثره بصوت القاريء( أحمد الموصلي ) ،وتعلم المقام من الأستماع للأسطوانات داخل محله وأتساع خبرته ،وبصوته العذب أدى وأتقن من المقامات ..الحديدي وحجاز ديوان والحسيني والمخالف والبشيري ..وغيرها.
ــــــــــــــــــــــــــ

بكر عمر التتنچي
(1808-1888)
هو الحاج بكر عمر التتنجي والمولود في بغداد - الفضل .
الحاج بكر كان بائعاً للتبوغ في سوق الفضل ،وفي زمنه كان من مشاهير قراء الأذكار والمواليد النبوية ،وكذلك أخذ منه ولده ( محمود الأعرج) أصول وفنون اداء المقامات ، أما المقامات التي أداها :
البيات-التفليس-العشيران الأبراهيمي- المثنوي- المدمي- المكَابل -الجهاركَاه.
ــــــــــــــــــــــ

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-08-2011, 09:12 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

( ت )

تـومـا صـوفـيـــــا
( 1931 - ....)

هو الفنان ( القس) توما عزيز متي صوفيا ،مواليد مدينة الموصل .
فنان كبير في الحكمة والشعر والغناء ،طيب الأخلاق والمعشر الحسن ،يمتلك أذناً موسيقية دقيقة ..فلا نشاز يجرحه ..وخبير بالمقامات العراقية ويؤديها بشكل رائع ، يشد اليه المسامع والقلوب ،ويجيد منها ..الرست - الأبراهيمي - الصبا ...
البيات-الحجاز- العجم عشيران- النهاوند - الأوشار -القوريات- الأورفه.
أخذ المقام عن والده ( عزيز متي) الذي كان من أمهر العازفين على آلة الجوزة
في مدينة الموصل .
تحصيله العلمي ..دبلوم في اللاهوت والفلسفة ..وكان دائم الحضور للمؤتمرات والمحاضرات الموسيقية والأدبية ( آخر لقاء معه كان في العام 1989 ...ذكره الأستاذ ثامر العامري) .
ـــــــــــــــــــــــــ

توفيق الچـــلبي
( 1908 ....)

هو توفيق كاظم الچلبي ، مواليد بغداد - الكاظميـة .
أخذ المقامات واصول الغناء عن والده الذي كان من هواة فن المقامات العريق ،وكذلك أستماعه الى أسطوانات ( رشيد القندرجي) و(محمد القبانجي) ، وأتجه الى مدرسة القبانجي وهي خير مدرسة لهذا الفنان الكبير
والمطرب توفيق الچلبي يمتلك قدرة في الأداء يضفي عليها صوته الرخيم مسحة من الجمال وحلاوة التطريب ..غنى من دار اذاعة بغداد في بداية تأسيسها عدة حفلات ولغاية نهاية 1979 .
يجيد المقامات ..المخالف -المحمودي - المدمي - السيكَاه - الحديدي -
الحجاز - البيات .
( نأمل يوماً بالأستماع الى تسجيلاته الصوتية)
_________________

التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 12-10-2011 الساعة 03:53 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-10-2011, 04:23 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

( ج )

جاسم القره غولي
(1908-....)
هو جاسم الحاج حبيب الأيوب القره غولي ،والمولود في بغداد (محلة الست نفيسة )- الكرخ .
كان من مشاهير المغنين في بغداد ،في بدايات القرن العشرين ، ومن تلامذته
المغني سعود الشناوي والسيد عبد الملا أحمد وغيرهما.
المقامات التي أمتاز بها: الحكيمي-الدشت-الأورفة-التفليس- المنصوري-
الأبراهيمي -المثنوي .
ــــــــــــــــــــــــ
جاسم الگـردلي
(1864-....)
هو قاري المقام جاسم محمد علي ابراهيم الگردلي والملقب ب ( ابو النيص) ،والمولود في بغداد (محلة تبة الكرد) ،واصل أسرته من جزيرة ( كريت ) وقد نزح جده الى بغداد واتخذها موطناً له .
كان جاسم الكَردلي من البارعين في اداء المقامات ،والتي اخذها من
( رضا حسين آغا) و( أحمد زيدان) ومن (القاريء ربـاز) .
المقامات التي امتاز بها:
البشيري-الجهاركَاه-الخنبات- الأوج-المنصوري-السيكَاه .
ــــــــــــــــــــــــ

جاسم بن حميـد

هو أبن قاريء المقام الشهير ( أبو حميد) وعلى يد والده تعلم اصول المقام وطرق الأداء ،ويعتبر مقلداً لوالده بالأضافة لحلاوة وعذوبة صوته ،توفيّ في العام 1945 ، أما المقامات التي أجادها:
الأرواح -الطاهر-الصبا - الجبوري- المدمي- البهيرزاوي.
ـــــــــــــــــــــــ

الملا جاسم سـلامة
(1868-1949)

هو المقريء الملا جاسم سلامة محمد ،والمولود في بغداد .
من قراء القرآن الكريم البارزين آنذاك، ومن تلامذته ( القاريء خليل أسماعيل) ،وقد روى المقريء عبد الفتاح معروف (للأستاذ ثامر العامري) بأن الملا جاسم كان علماً كبيراً في المقامات العراقية وأصولها ..وكان يحاور ويجادل بشكل مقنع الملا عثمان الموصلي فيما يتعلق بالمقامات وانغامها .
كانت آخر تلاوة له في ( فاتحة المغفور له الملك غازي الأول ..نيسان1939).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

جـودي كاظم
(1851-1935)
هو قاريء المقام جودي كاظم الفتال ، والمولود في بغداد ( محلة العوينة ).
أخذ اصول المقام من المغني الشهير ( أبو حميّد ) وأجاد المقام وكان يغني في بعض مجالس الطرب
الطرب الخاصة ،ويجيد من المقامات :
الحسيني-الصبا -الجبوري- الراشدي-المنصوري- الشرقي رست- الحكيمي-المسيچين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جميل أحمـد
(1895 -....)

هو قاريء المقام جميل احمد خضر،والمولود في بغداد .
بدأ مبكراً بالغناء وتولع بمجالس الطرب وقراء المقامات العراقية وأحبها وحفظ الكثير من أصولها ،وقد تعلمها على يد القاريء( رشيد القندرجي) واتبع أسلوب القندرجي في الغناء ،وكان يجيد المقامات:
الحليلاوي-المنصوري-التفليس-المدمي-الصبا- السعيدي-المكَابل-المسيچين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جـراح البصـري
(1934-1988)
هو قاريء المقام جراح بگال سوادي فرحان البغلاني ،مواليد محافظة البصرة (محلة الرباط الكبير).
مارس الغناء منذ صباه ،وتأثر بالمطرب حضيري ابو عزيز والمطرب نعيم اللامي ،ولكنه انصرف وشغف بالمقامات العراقية وعلى ( الطريقة البصرية) لتناغم صوته مع هذه الأصول ،من المقامات التي أتقنها
الشرقي رست ومقام المخالف .
عمله كان سائقاً في ميناء البصرة ،ويغني في مجالس المعارف والأصدقاء هناك .


*
* *

التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 12-10-2011 الساعة 06:06 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-12-2011, 08:53 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

( ح )


حاچم البياتي


(1837م)


هو المغني حاجم سلطان الشعار البياتي ،والمولود في بغداد .


منذ مطلع شبابه كان يحضر جلسات الطرب لقراء المقام وخاصة جلسات المطرب ( أبو حميّد) ،فتعلم منه اصول المقام ،وعن حاجم البياتي فأنه أخذ المقام من (رحمين بن نفطار) و( يوسف الشعار)،وأدى المقامات ...البيات-المنصوري - البهيرزاوي- المدمي- الحكيمي- الصبا- الخنبات ،توفيّ في العام 1297 هجرية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



حافظ بكـر


(1717م)


ولد في بغداد عام 1717 من القرن السابع عشر .


وتعلم المقام من المعاصرين آنذلك ،وكان يمتلك صوتاً عذباً لذا أصبح ممجداً في جامع الأمام الأعظم لردح من الزمن ،الا أنه لم يتأخذ من الغناء حرفة له ،وغنى في جلسات المقام العراقي بين الأصدقاء والدعوات الخاصة لتلك الأماسي ، توفى في 1217 هجرية ، وكان يجيد المقامات التالية :


الجهاركَاه -الأبراهيمي- التفليس - السعيدي- البهيرزاوي- حجاز شيطاني-الراشدي وغيرها .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ


حامد السعدي


( 1956 )


هو قاريء المقام حامد عاشور داغر السعدي ،والمولود في بغداد- محلة باب الشيخ .


غنى في بداياته متأثراً بمحمد القبانجي ويوسف عمر ،ولقد حافظ على أداءه وميله الى طريقة المطرب يوسف عمر ،وسجل في اذاعة بغداد عام 1984 أول مقام ( مقام سعيدي مبرقع أو مبرگع ) اضافة لأجادته كل أنواع المقام العراقي ،الصعبة الاداء وغيرها ومقامات كانت منسية ، وعند الأستماع اليه يكاد يكون نسخة من صوت يوسف عمر للوهلة الأولى ،ولكن صوته وبصمته هي له وهوليس مقلداً ..ولكن التشابه موجود ،وهذا أمر طبيعي .


يعتبر قاريء المقام حامد السعدي من افضل قراء المقام بعد رحيل الرواد والعمالقة ..محمد القبانجي ويوسف عمر ، وكان الأستاذ الكبير محمد القبانجي وقبل رحيله بأكثر من عام ..قال للأستاذ ثامر العامري :


أنني أعتمد على القاريء الشاب حامد السعدي ,وأعتبره افضل حلقة لتواصل المقامات العراقية في سلسلة المراحل الزمنية " وهذه شهادة كبيرة من أستاذ قدير في المقامات العراقية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسن البا بوچچي


ولد في بغداد في آواخر القرن 12 الهجري وعاش الى منتصف القرن 13 الهجري تقريباً ، وجاء اللقب الذي اشتهر به ( البابوججي) للحرفة التي يمارسها في صناعة الأحذية النسائية ( البابوج) كما كانت تسمى في بغداد .وكان ( حسن فالح البابوججي) ملماً بأصول المقام العراقي وقد تأثر به الكثير من القراء في تلك الفترة ويعتبر أستاذاً روحياً لأمثال ....


رحمة الله شلتاغ وأبو حميّد وملا حسن البصير والحاج حميد النيار وأبودعدع وغيرهم من القراء ،وأجاد بالمقامات التالية:


الحجاز-النوى-البيات-الرست -الأبراهيمي .


توفيَ في العام 1836م .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



حسن البصير الشيخلي


(1785 م- توفيّ 1288 هجرية)


ولد القاريء حسن البصير في بغداد .


كان قارئاً للمقام العراقي ،وعازفاً على آلة القانون رغم أنه (حرم من نعمة البصر)،وكذلك مبدعاً في تلاوة القرآن الكريم والقرآة في المواليد والتواشيح الدينية ، أخذ المقام واصوله من القاريء( حسن البابوججي)،وتعلم فن القرآة من (محمد سعيد القيماقجي) .وكان يجيد المقامات :


الناري-الدشت-الصبا-المدمي-الحليلاوي-الحكيمي-البيات-الخنبات.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسن الأغـوانـي


(1919- ....)


هو القاريء حسن محمد راشد الأغواني ،والمولود في بغداد.


تأثر بصوت المطرب الكبير محمد القبانجي،وتعلم المقامات ليصبح من القراء الجيدين لما كان يتمتع به من صوت بديع ،وبرع في المقامات ..السيكَاه وحجاز ديوان والحويزاوي والمكَابل والنهاوند والصبا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


حسن الوتــار


(1879 م - .... )


هو حسن محمود النوري الوتار الموصلي ،مواليد الموصل 1879 .


عرف في زمانه بصوته الطروب وجواباته العالية ،وأشتهر لدى أهل مدينته .


تأثر حسن الوتار بالملا عثمان الموصلي وأخذ منه الكثير من الفنون ،كفن الموشحات والليالي والمقامات ...وبرع في اداء مقام الحديدي والناري والحجاز والصبا والأورفا والمدمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسن خيوكـــه
(1905-1962 )
هو قلريء المقام حسن خيوكه محمد علي الحاج عبد الرزاق عبد خيوكه حسن ،والمولود في بغداد -محلة (جديد حسن باشا) .
بدأ غناءه متأثراً بأخيه ( عبد الواحد خيوكه) و(عبد الفتاح معروف )..وكذلك أستفاد كثيراً من الأستاذ محمد القبانجي وأخذ منه الكثير .
ولكنه أخذ طريقة أخرى في اداء المقامات العراقية ..لما يتمتع من صوت رخيم تطغي عليه الهيبة والوقار ..ولقب ب( مطرب الوقار) ..وهو من المطربين الأوائل الذين غنوا من (اذاعة قصر الزهور 1934 ..أي قبل تأسيس الاذاعة العراقية 1936 .
في اذاعة بغداد كان له حفلة واحدة اسبوعية والبث الحي للحفلة .
من المقامات التي برع فيها:
البنجكَاه-الدشت-الأورفا-شرقي رست-القطر-الصبا- الرست وغيرها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
حسـن فدعـــاني
(1857-1916 )
هو حسن علي فدعم فدعاني -مواليد بغداد - محلة (بني سعيد).
تعلم واخذ المقام من خاله(محمدالسيد عبد الله الصفار) ومنه ايضاً تعلم أخوه ( السيد شاكر البناء).
ويقال بأنه قد نقل المقام البغدادي الى البصرة الفيحاء وأول من غناه على الطريقة البصرية ( مرافقة الخشابة ) بالعزف ،والمطرب حسن فدعاني توفاه الله في مدينة البصرة عام 1916
المقامات التي أجادها : حجاز ديوان - شرقي رست-المدمي -المخالف-الصبا- الدشت-الحكيمي- البهيرزاوي ..وغيرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
حسين العيـشــه
(1908- ....)
هو قاريء المقام حسين العيشه علوان مال الله ،والمولود في بغداد .
كان يمتلك صوتاً جميلاً واخذ أصول المقام وفنه عن خاله( قدوري العيشه )( ومنه أخذ الأستاذ محمد القبانجي أيضاً) وكذلك عن والده ( علوان العيشه) ( وكلهم أبناء عمة قاريء المقام ناصر حسين الفضلي) .
وكذلك أخذ المقام من الأسطة رشيد القندرجي .
ادى المقامات الرئيسية ..الصبا - الحسيني-الحجاز- الجهاركَاه- الرست-الأبراهيمي وغيرها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ


التعديل الأخير تم بواسطة نور عسكر ; 12-13-2011 الساعة 11:32 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-14-2011, 10:08 PM
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متواجد حالياً
مجلس إدارة وحي بلقيس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: العـــراق
المشاركات: 1,623
معدل تقييم المستوى: 10
نور عسكر will become famous soon enough
افتراضي رد: قــراء المقام العــراقي ..حسب الحروف الأبجدية

حسين النداف


[ 1899- . ... ]


هو قاريء المقام حسين علي ابراهيم النداف ، والمولود في بغداد .


كان مطرباً وقارئاً للمقام ،وتعلم اصول المقام على يد القاريء (قدو جاسم)، وأجاد المقامات التالية:


الحليلاوي-الصبا-الدشت-المخالف-الحكيمي-المدمي-الخنبات .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسين معارج


(1929- 1970)


ولد القاريء حسين معارج في البصرة - قضاء الزبير .


وكان يتمتع بصوت رخيم ومزجه اللعلعات بنبرات صوته الجميل .


ومن تلامذته ( الملا عدنان) وهو افضل ضارب على الايقاعات،أي الطريقة البصرية ( الكاسور)وكان يرافق حسين معارج في حفلاته.


المطرب حسين معارج كان يؤدي المقامات بدقة كبيرة عُرف بها .


توفيّ في السعودية حيث كان يقيم في العام 1970.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسيــن النــوري


(1840-1916)


هو المطرب حسين محمود النوري الموصلي ،والمولود في الموصل.


عرف عنه في الموصل بأنه كان يملك صوتاً ونفساً طويلاً ونبرات عذبة ،وامكانية كبيرة في قراءة المقام ،وخاصة الأبراهيمي .


اجاد قراءة المقامات ..الرست-السيكَاه - الحجاز - البيات - الحديدي -الصبا وغيرها من المقامات الفرعية مثل الطاهر والأوج والتفليس .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسين كردي قادر آغا


(1901- .... )


من مواليد كركوك - قضاء كفري.


استمع الى المقامات وتفتحت اذنه على مطربي منطقته وأصبح مولعاً بها،وبعدها أستقر في بغداد -محلة الأمين ..وتنقل بين مقاهي بغداد للأستماع الى رواد المقام آنذاك ،وتأثر بصوت الأستاذ محمد القبانجي.


وكان يجيد المقامات ..حجاز شيطاني-الباجلان-الماهور-القطر والتفليس.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حسيـن التمـيمـي


(1914 - .... )


هو قاريء المقام حسين سالم غايب التميمي ،والمولود في بغداد ( محلـــة الفلاحات ).


في هذه المحلة من جانب الكرخ ،كان يقضي في مقاهيها للأستماع الى قراء المقام ،وفي جانب الرصافة ايضاً ،وتعرف على قاريء المقام الحاج نجم الشيخلي ،وبعدها أخذ طريقة القبانجي وتأثر بها في ادائه .


كان يجيد ..الأبراهيمي- الهمايون- شرقي رست- رست-الصبا- وحجاز ديوان وغيرها من المقامات .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتبع رجاءاً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
.:: تركيب وتطوير فريق عمل منتديات وحي بلقيس ::.