العودة   وحـي بلقيـس > وحي آداب اللغة العربية وعلومها > وحي لغة الضاد > مصطلح ومعنى
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-11-2008, 05:42 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
المشاركات: 5,219
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
Post المديح و الفخر في الشعر الجاهلي



المديح و الفخر في الشعر الجاهلي

المديح :

كانت للناس في العصر الجاهلي مثل عليا، ومعايير خلقية تعارفوا عليها، وورثوها عن أجدادهم، كالشجاعة والكرم، وحماية الجار، وإغاثة الملهوف وعراقة النسب. وجاء شعر المديح ليشهد بهذه السجايا وما هو منها بسبب: كالعقل، والعفة، والعدل، والرأي السديد. وقد يستدعي المقام والمناسبة ذكر مناقب أخرى تأتي في ساعتها: من جميل يؤثر، وصنيع يقدم، وأسير يطلق سراحه، فيكون الا عت راف بذلك الجميل، والشكر لذاك الصنيع.

وهكذا قام المديح مقام السجل الشعري في رسمه لنواح كثيرة من حياة الأعلام، ملوكاً، وسادة، وأجواداً، وبذلك أغنى التاريخ وكان رديفاً له ومتمماً، وإن كان يمتزج غالباً بالإسراف والمبالغة، ويختلط فيه الواقع بالخيال، والعقل بالعاطفة والحق بالباطل. ولذلك ينبغي أن يقف الباحث من شعر المدح موقف الحذر والنقد والتمحيص، و أ لا يأخذه على أنه صدق لا كذب فيه، أو حقيقة لا يشوبها الشك.

وقد سلك الشعراء المدَّاحون في العصر الجاهلي طريقين، أحدهما أو كليهما، الأول هو طريق التكسب والاحتراف، وميدانه قصور الملوك، ومجالس الأمراء، وأفنية الأشراف والأعيان. وقد انحرف الشعر إلى هذا الميدان على يد النابغة الذبياني، الذي سن للشعراء سنة المديح الرسمي - في تنقله بين قصور المناذرة والغساسنة - ومد ح ملوكهم، كما سخر شعره لكل من يجود عليه أو يرعاه في كنفه، وكان هذا أول الاحتراف في المديح والتكسب به. وقد حظي النعمان بن المنذر بنصيب وافر من ذلك.

وجاء الأعشى ليسير على سنن النابغة في المديح، بل إنه أسرف في المسألة والتكسب، فأصبح يمدح كل من أعطى، ويشكر بشعره كل َّ من أكرم، حتى يخرج عن حدود التصديق، كما في مديحه للأسود بن المنذر اللخمي - شقيق ملك الحيرة - ولهوذة الحنفي.

ومن هؤلاء الشعراء المتكسبين أيضاً: حسان ابن ثابت، والمسيب بن علس، والمنخل اليشكري، والممزق العبدي، والحارث بن ظالم، وعلباء بن أرقم.

أما ا لطريق الثاني: فهو طريق الإعجاب والشعور الصادق. والشعر هنا يصدر - فيما يقول - عن حب عميق، وإحساس نقي، لا تملق فيهما ولا تزلف. وحامل لواء هذا الشعر هو زهير ابن أبي سلمى، الذي سخر شعره لكل من قام بإصلاح ذات البين، أو صنع مأثرة كريمة، نائياً بأشعاره المدحية عن المبالغة والشطط.

ومن ممدوحيه: هرم بن سنان، والحارث بن عوف، اللذان أصلحا بين عبس وذبيان، في حرب داحس والغبراء، وبذلا من أموالهما ديات القتلى حقناً للدماء، ونشراً للسلام بين المتحاربين.

الفخر :

وهذا فن شعري تربطه بالمدح صلات وشيجة، فالمعاني التي تتردد في المدح، هي نفسها مما يتغنى به الشعراء مفتخرين. ذلك أن الحياة ال عربية في العصر الجاهلي قامت على مواجهة المخاطر، والمزاحمة على الماء والكلأ، والشجاعة في القتال، وما يتصل من ذلك كله بسبب: كالتغني بالبطولات وشن الغارات، وتمجيد الانتصارات، وكثرة العدد والعدة، ومنازلة الأقران، ونجدة الصريخ، والحفاظ على الشرف والجار، وهذه الأمور جميعاً أذكت قرائح الشعراء، ووفرت لهم أسباب التفاخر والتباهي، منفردين ومجتمعين، فانطلقت ألسنتهم بأشعار زاخرة بالعاطفة القوية، والانفعال العميق، تبرز فيها الحقائق التاريخية مجلببة بجلبا ب الخيال والمغالاة.

وهذا الفخر يكون قبلياً تارة تسيطر عليه روح حماسية جارفة، وهذا شأنه دائماً في مواطن الكر والفر، والأخذ بالثأر وتضييق الخناق على الأعداء، واستطابة الموت عند الحرب، إذ ينطوي شعر الفخر على دفقات قوية من الحماسة، ويكون من ذلك مزيج متلازم. ومن خير ما يمثل هذا الفخر القبلي الحماسي معلقة عمر بن كلثوم التغلبي، التي سجل فيها انتصارات قبيلته، ومنعتها، وما يتحلى به أفرادها من شجاعة وإقدام، وسطوة وهيبة و أنفة وإباء.

وهذه الحماسة المزهوة لا تحول دون إنصاف الشاعر لأعدائه، والإقرار بقوتهم وشجاعتهم، وعرفت في الشعر الجاهلي قصائد من هذا القبيل سميت «المنصفات» ومن أصحابها: العباس ابن مرداس، وعوف بن الأحوص، وخداش بن زهير.

ويكون الفخر تارة أخرى ذاتياً ينبعث من نفوس تهوى العزة والمجد، وتحرص على بناء المكارم، والتباهي بم آثرها الفردية، ويبدو هذا الفخر الذاتي لدى طائفة من الشعراء الفرسان والأجواد، كعنترة، وحاتم الطائي، وعمرو بن الإطنابة، والشعراء الصعاليك كالشنفر ى ، وتأبط شراً، وهنا يحلو للشاعر أن يتحدث عن نفسه وخصاله، وعراقة أصله، وطيب منبته، ومايتحلى به من كرم ومروءة وحماية للجار، وغير ذلك من الفضائل الخلقية. وفي معلقات طرفة بن العبد، ولبيد بن ربيعة، وعنترة بن شداد، صور كثيرة من هذا الفخر الفردي، تتلاقى على صعيد واحد، وقد وشحها أولئك الشعراء بذكر القصف واللهو، والفخر بشرب الخمرة في معرض الحديث عن الكرم والإكرام.
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
دگعد ياعُراق شِبِيكـ

مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-11-2008, 06:52 AM
شخصيه هامه شخصيه هامه غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
العمر: 26
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
شخصيه هامه is on a distinguished road
افتراضي

مشكوره اختي بلقيس على الموضوع الحلو

ومعلومات افادتنا

واتمنا
منك ان تفيدينا بمواضيعك الجميله

تقبلي تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-31-2008, 12:00 AM
النـــNAZEMـــاظم النـــNAZEMـــاظم غير متواجد حالياً
* شاعــر*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: يمنيّ - مغترب
العمر: 33
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
النـــNAZEMـــاظم is on a distinguished road
افتراضي

لكي الشكر الجزيل .. على ما طرحتيه لنا ..

كنت اتمنى ان ارى بعض الامثلة .. لكي يكون الموضوع متكامل من كل الجوانب ...

سلمتي اخيتي ..ودمتي سالمة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-31-2008, 12:00 AM
النـــNAZEMـــاظم النـــNAZEMـــاظم غير متواجد حالياً
* شاعــر*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: يمنيّ - مغترب
العمر: 33
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
النـــNAZEMـــاظم is on a distinguished road
افتراضي

لكي الشكر الجزيل .. على ما طرحتيه لنا ..

كنت اتمنى ان ارى بعض الامثلة .. لكي يكون الموضوع متكامل من كل الجوانب ...

سلمتي اخيتي ..ودمتي سالمة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-31-2008, 12:00 AM
النـــNAZEMـــاظم النـــNAZEMـــاظم غير متواجد حالياً
* شاعــر*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: يمنيّ - مغترب
العمر: 33
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
النـــNAZEMـــاظم is on a distinguished road
افتراضي

لكي الشكر الجزيل .. على ما طرحتيه لنا ..

كنت اتمنى ان ارى بعض الامثلة .. لكي يكون الموضوع متكامل من كل الجوانب ...

سلمتي اخيتي ..ودمتي سالمة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-31-2008, 12:00 AM
النـــNAZEMـــاظم النـــNAZEMـــاظم غير متواجد حالياً
* شاعــر*
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: يمنيّ - مغترب
العمر: 33
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
النـــNAZEMـــاظم is on a distinguished road
افتراضي

لكي الشكر الجزيل .. على ما طرحتيه لنا ..

كنت اتمنى ان ارى بعض الامثلة .. لكي يكون الموضوع متكامل من كل الجوانب ...

سلمتي اخيتي ..ودمتي سالمة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-20-2009, 01:47 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
المشاركات: 5,219
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النـــnazemـــاظم مشاهدة المشاركة
لكي الشكر الجزيل .. على ما طرحتيه لنا ..

كنت اتمنى ان ارى بعض الامثلة .. لكي يكون الموضوع متكامل من كل الجوانب ...

سلمتي اخيتي ..ودمتي سالمة

الناظم..,

عزيزنا
إشتقنا لحضورك
أين أنت عنا؟!!

أما بالنسبة للامثلة! تكرم سيدي قريبا سيكون لديك ؟أمثلة عن البحث وأهلا بك مرة أخرى

تحياتي وشوقنا لعودتكم المباركة
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
دگعد ياعُراق شِبِيكـ

مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقاله عن الشعر في العصر الجاهلي ليلى أبو مدين المقالة 6 05-17-2012 03:46 AM
الرثاء و الهجاء في الشعر الجاهلي بلقيس الجنابي مصطلح ومعنى 5 03-14-2012 10:44 AM
الزير سالم( الشعر الجاهلي) دموع الشموع مواضيع تنتظر النقل 12 09-10-2009 10:29 PM
الغزل في الشعر الجاهلي بلقيس الجنابي مصطلح ومعنى 8 05-17-2008 03:40 AM


الساعة الآن 05:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
.:: تركيب وتطوير فريق عمل منتديات وحي بلقيس ::.